الرئيسية » استراليا » توقع في انتخابات مقعد وينتوورث برلمان معلّق وفوز المرشحة المستقلة

توقع في انتخابات مقعد وينتوورث برلمان معلّق وفوز المرشحة المستقلة

Share

تقول وسائل الاعلام ان احتمال نقل السفارة الاسترالية من تلب ابيب الى القدس وهو المقترح الذي قال فيه رئيس الوزراء سكوت موريسون لم يشتر اصوات الناخبين في مقعد وينتوورث مع ان المرشحة المستقلة كارين فيلبس سوف تفوز بالمقعد كما يشير آخر استطلاع للرأي في المقعد الى ترجيح فوز فيلبس .

وكذلك فإن موريسون يخاطر باغضاب جاكرتا اذ ان اندونيسيا تحذر استراليا من حذو ترامب في السياسة الشرق اوسطية.

وكذلك يحذر الفلسطينيون استراليا من نقل السفارة وقد يحولها الى دولة منبوذة اذ تحدث وزير الخارجية الفلسطيني بنبرة عالية في اندونيسيا وذكر استراليا بالتبادل التجاري مع الدول العربية والاسلامية.

ومنتخبو وينتوورث منقسمون حول احتمال نقل السفارة اذ هناك من يؤيد مقترح موريسون وهناك من يعارض لأن الكثير منهم اعتبروا ذلك وعداً انتخابياً لمكسب سياسي.

ورأت فيلبس ان مقترح موريسون هو محاولة اخيرة ويائسة لكسب اصوات وينتوورث.

وكذلك اعتبر حزب العمال ان مقترح موريسون هو محاولة يائسة لكسب الاصوات.

ويشير استطلاع للرأي نشر امس الخميس الى ان فيلبس سوف تفوز بالمقعد بمعدل 55 في المئة بعد حساب الاصوات التفضيلية.

وقد القت خطاباً في المجلس التنفيذي اليهودي الاسترالي استعرضت فيه سياستها التي تمثل الوسط بمكافحة التغيير المناخي والتمويل الصحة والمساواة بين الجنسين ونحو طالبي اللجوء من نارو.

وقالت انها سوف تواصل الجمع بين منصبها كعضو في مجلس بلدية سيدني ونائبة برلمانية اذا فازت بالانتخابات الفرعية في المقعد التي تجرى غداً السبت. ومرتبها كعضو في بلدية سيدني 35،000 دولار سنوياً وكنائبة من البرلمان 207،100 دولارات سنوياً.

وهي متزوجة من شريكها اليهودية الديانة حيث عقد زواجهما في معبد ايمانويل مع مطلع العام الحالي.

ومن ناحية اخرى رفض رئيس الوزراء الاسبق مالكولم تيرنبل الرضوخ الى مطلب يائس من موريسون يدعم المرشح الاحراري شارما في المقعد الذي يعتبر تاريخياً مقعداً احرارياً والذي شغله تيرنبل منذ عام 2004.

وبرر تيرنبل عدم دعمه لـ شارما بأنه قد يسيء الى شارما اذ يذكر الناخبين بالاطاحة بمنصب تيرنبل حينما كان رئيساً للوزراء.

وحالياً موجود تيرنبل في سنغافورة حيث غادر نيويورك امس الخميس وسوف يعود الى سيدني غداً السبت بعد انتهاء الانتخابات من مقعد وينتوورث. وكان موريسون اتصل بـ تيرنبل بالهاتف وكذلك اتصل به وزير الدفاع السيناتور باين من اجل اقناعه يدعم شارما ولكن تيرنبل رفض الطلب.

وقد اعترف ناطق باسم حزب الاحرار ان دعوة ابن مالكولم تيرنبل اليكس تيرنبل يدعم العمال في المقعد قد اثر كثيراً على موقف شارما مع ان مالكولم تيرنبل قال انه ليس شخصية عامة بعد استقالته من المقعد ولا يؤيد تدخل ابنه اليكس في الحملة الانتخابية.

غير ان اليكس تيرنبل عاد وايد فيلبس وحث الناخبين على التصويت لصالحها.

وادان المجلس التنفيذي اليهودي الاسترالي شارما لزعمه ان المجلس يدعم حملته الانتخابية اذ قال رئيس المجلس ليزلي بيرغير انه لا يدعم اي مرشح وطلب من شارما ازالة اسم المجلس من ورقة الحملة الانتخابية.

Share
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكتب الضريبة: الاسترااليون مديونون اكثر من اي وقت مضى

نشر مكتب الضريبة في استراليا تقريره السنوي وكشف ان الديون التي يتوجب ...

آبوت يزور ناورو ويصف الاوضاع فيها انها ممتعة

قام رئيس الوزراء السابق طوني آبوت بزيارة لجزيرة ناورو وتفقد اوضاع اللاجئين ...

عملية تجديد مطار ملبورن بملايين الدولارات والتركيز على مدارج الاقلاع والهبوط

من المتوقع ان يتم تغييرات جذرية في مطار ملبورن، حسب رؤية جديدة ...