الرئيسية » Slider » هذا الاسبوع : استراليا 25 مليون نسمة

هذا الاسبوع : استراليا 25 مليون نسمة

Share

من المتوقع ان يصل عدد سكان استراليا الى 25 مليون نسمة هذا الاسبوع، لتبدأ مسيرة البلاد نحو 40 مليون نسمة بحلول عام 2056.

وفقاً لمكتب الاحصاء الاسترالي سيرتفع عدد سكان سدني وملبورن الى 8 ملايين مقيم بغضون 2055، مما سيرفع من نسبة الضغوطات على العواصم الاسترالية وسينعكس على البنى التحتية والاسكان والمدارس والطوارئ والطاقة والصحة والبيئة بشكل عام.

وعلّق البروفسور بول جونز المتخصص في التخطيط المدني في جامعة سدني قائلاً انه من الصعب تحديد العدد الامثل لسكان استراليا. لكن الأمر يتعلق بدرجة اكبر بجودة نمط الحياة ومستوى العيش لدى السكان في استراليا.

وكشفت آخر البيانات الصادرة عن البنك الدولي ان معدل النمو السكاني في استراليا هو 1،4 بالمئة يفوق بسهولة الهند (1،2 ٪) والصين (0.5 بالمئة) وبريطانيا (0،8 بالمئة) والولايات المتحدة (0،7)  بالمئة.

ويتخوف باحثون اجتماعيون ان النمو السريع للسكان في استراليا قد يؤثر على البنى التحتية ويتسبّب في تراجع مستوى الحياة والخدمات العامة.

ويشعر البروفسور جونز بالقلق من الوتيرة المتسارعة في النمو السكاني، وهذا ما لاحظه في بعض مناطق سدني. وقال ان الضواحي الداخلية والوسطى بدأت تشعر بوطأة الكثافة السكانية.

وقال ان الارتفاع الهائل في الابنية السكنية والابراج حول نقاط النقل شكل صدمة للمجالس البلدية. لأن سرعة وحجم الابنية الجديدة تسبب بأحداث خلل وظيفي في مدينة سدني من جراء الضغط الحقيقي على المسافات العامة والحدائق الخضراء.

وذكر البروفسور جونز على سبيل المثال منطقة رودز في غرب سدني التي تحولت فجأة من منطقة صناعية الى منطقة سكنية ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وهذا دليل على سوء التخطيط المدني.

وقال ان البنايات الشاهقة والابراج ترتفع بشكل ملحوظ ثم يلي ذلك عملية متسارعة في البنى التحتية والخدمات التي تسعى اللحاق بها.

ومن المتوقع ان ينمو عدد سكان سدني بنحو 1،74 مليون نسمة بحلول عام 2036. لذا يخشى البروفسور جونز ان يصل مشروع WestConnex الضخم والذي تبلغ تكلفته 16،8 مليار دولار الى نقطة التضخم ويصبح عاجزاً عن استيعاب زحمة السير خلال اقل من 5 سنوات بعد افتتاحه.

وقال انه لا يمكننا وضع المزيد من السيارات في الشوارع. لذا تحتاج سدني الى نظام نقل عام شاسع قادر على تلبية حاجات 8 ملايين نسمة من المقيمين في المدينة.

ووفقاً لاحصاءات مكتب الاحصاء الاسترالي يبلغ فيها

النمو السكاني 2 في المئة.

ومع استمرار تطوّر استراليا ستحل مدينة بيرث في المرتبة الثالثة وتتقدم على برزبن كثالث مدينة في استراليا بحلول 2028.

المصدر/ التلغراف العربية – استراليا

Share
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش اللبنانى: القبض على فلسطينيين اثنين تبادلا إطلاق النار داخل مخيم لاجئين

أعلنت قيادة الجيش اللبنانى، عن إلقاء القبض على فلسطينيين اثنين من سكان ...

مقتل 46 من ميليشيات الحوثى فى غارات ومواجهات مع التحالف والمقاومة اليمنية

لقى 46 عنصرا من ميليشيات الحوثى مصرعهم فى غارات جديدة للتحالف العربى ...

تواصل القتال بين قوات الأمن الأفغانية وعناصر طالبان فى أقليم غازنى

أعلن مسئول أفغانى استمرار القتال بين قوات الأمن وعناصر حركة طالبان فى ...