الرئيسية » منوعات » طب وصحة » 8 أخطاء تجنبها عند قياس ضغط الدم

8 أخطاء تجنبها عند قياس ضغط الدم

Share

عندما تحتاج إلى قياس ضغط الدم، فهناك بعض الشروط الواجب توافرها للحصول على قراءة صحيحة، لكن بعضنا يرتكب بعض الأخطاء ما يؤثر على صحة القراءة.

وفيما يلي ثمانية أخطاء تقع بها أثناء قياس ضغط الدم، حسب «ويب طب».

1- الجلوس: يمكن أن يؤدي الجلوس الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم إلى ارتفاعه بمقدار 6-10 نقاط.

2- موضع الذراع: إذا كانت ذراعك معلقة بجانبك، فإن أرقام ضغط الدم قد تكون أعلى بـ 10 نقاط من الرقم الفعلي.

3- التوتر: عليك تجنب الغضب أو الانفعالات بأشكالها كافة قبل قياس ضغط الدم، فذلك لن يعطيك القراءة الصحيحة، وقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديك، يمكنك ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل وضع الجهاز على ذراعك.

4- الملابس: يمكن أن يؤدي إضافة الكفة الموضوعة على الملابس إلى زيادة قراءة ضغط الدم بمقدار 5 إلى 50 نقطة، لذلك تأكد من وضع الجهاز على ذراع عارية.

5- درجة حرارة الجسم: انخفاض درجة حرارة الجسم قد يزيد من قراءة ضغط الدم، لذلك من الضروري أن تهتم بتنظيم درجة حرارة جسمك وتجلس في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة أثناء قياس ضغط الدم.

6- امتلاء المثانة: تؤثر المثانة الممتلئة على قياس ضغط الدم، فقد تضيف 10 إلى 15 نقطة للقراءة، فوفقًا لما أثبتته الدراسات والأبحاث الحديثة، إذا كنت ترغب في قياس الضغط بدقة قم بتفريغ المثانة قبل ذلك.

7- التحدث: يمكن أن يؤدي التحدث أثناء القياس إلى ظهور نتائج غير دقيقة في قراءة ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بالهدوء والتزام الصمت قدر الإمكان أثناء القياس.

8- تناول الكافيين: يمكن أن يؤدي تناول القهوة والشاي والكحول إلى ارتفاع كبير في مستوى ضغط الدم، لذلك عليك الابتعاد التام عن تناول هذه المشروبات قبل قياس الضغط لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

Share
x

‎قد يُعجبك أيضاً

3 أنواع للسيليوليت تعرف عليهم وعلى طرق علاجهم

السيليوليت مشكلة جلدية شائعة الحدوث لدى كثير من للنساء حيث يسبب حدوث ...

الجلد أكبر أعضاء الجسم وينتج فيتامين “د”

الجلد يعد من أكبر أعضاء الجسم، لأنه يكسو جميع أماكن الجسم، من ...

علاج التهاب جدار المعدة وكيفية تشخيصه

التهاب جدار المعدة هو تهيج أو تآكل في بطانة المعدة، الذى  يمكن ...