الرئيسية » اعلام » وسائل إعلام أوروبية «مستاءة» من فوز أردوغان

وسائل إعلام أوروبية «مستاءة» من فوز أردوغان

Share

لم تخف وسائل إعلام أوروبية استياءها من نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، التي جاءت لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان، وحزبه «العدالة والتنمية».
الإعلام الأوروبي راقب التصويت ونتائج الانتخابات التركية عن كثب، وواصل بعضها موقفه الداعم للمعارضة والذي بلغ – قبل الانتخابات – حد الدعوة للتوحّد ضد أردوغان.

بريطانيا

حرصت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» على تحديث نتائج الانتخابات التركية بشكل متكرر في موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى تقدّم أردوغان على مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه.
وعنونت الهيئة خبرها حول الانتخابات بـ»أردوغان يعلن انتصاره بحسب نتائج غير رسمية»، وتناولت مزاعم المعارضة التركية حيال عدم فرز كافة الأصوات.
بدورها، تابعت صحيفة» الغارديان»، نتائج الانتخابات لحظة بلحظة مستندة إلى معطيات وكالة الأناضول وقناة «TRT WORLD» الرسمية الناطقة بالانكليزية، ونشرت خبرًا عنها عنونته بـ»أردوغان يعلن انتصاره والمعارضة لا تتقبل ذلك حتى الآن».

النمسا

في سياق متصل أفردت وسائل الإعلام النمساوية البارزة مساحات واسعة لنتائج الانتخابات التركية، حيث نشرت العديد من الصحف والقنوات التلفزيونية النتائج بشكل منتظم.
وأعلنت صحيفة «كرونين» المعروفة بقربها من اليمين المتطرف فوز أردوغان بالانتخابات بنسبة 53 بالمئة، وذكرت أن مرشح حزب الشعب الجمهوري حصل على المركز الثاني بنسبة قاربت 30 بالمئة.

وأكدت الصحفية تلاشي احتمال ذهاب الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية في ضوء تلك النتائج، ولفتت أن تحالف الشعب (بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، حصد الأغلبية في البرلمان.
من جانبها، أشارت صحيفة «دير ستاندارد»، أن الناخبين الأتراك أظهروا اهتمامًا كبيرًا بالاقتراع عبر نسبة مشاركة وصلت إلى 87 بالمئة.
وتطرقت الصحيفة إلى مزاعم المعارضة حول نتائج الانتخابات، وإلى تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي العتبة البرلمانية المتمثلة بنسبة 10 بالمئة ودخوله البرلمان.
أمّا صحيفة «كورير» اليمينية الليبرالية، عنونت خبرها حول نتائج الانتخابات بـ»أردوغان بدأ تلقي التهاني الأولى»، ولفتت إلى دعم الناخبين الأتراك في النمسا لأردوغان في الانتخابات السابقة بنسبة 71 بالمئة.

ألمانيا
لم تخف وسائل إعلام المانية من بينها صحيفة «بيلد» (خاصة واسعة الانتشار) عدم رضاها عن نتائج الانتخابات.
وقالت الصحيفة إن «أردوغان يتصدر ولكن يترنح بخصوص الأغلبية في البرلمان، والمعارضة تزعم حدوث تلاعب».
مجلة دير شبيغل (خاصة) تناولت الانتخابات التركية تحت عنوان «أردوغان يعلن فوزه والمعارضة تشكك بالأرقام»، فيما اختارت صحيفة «تاغستسايتونغ»، عنوان: «أردوغان في المقدمة. ادعاءات تلاعب».

فرنسا

عنونت صحيفة «لو موند» البارزة خبرها بخصوص الانتخابات بعبارة « أردوغان في المقدمة بحسب النتائج الجزئية والمعارضة تعترض»، فيما اختارت صحيفة «لو فيغرو» عنوان: «أردوغان يدّعي الفوز بالانتخابات الرئاسية».
من جهتها، ذكرت شبكة إذاعة «فرانس إنفو»، أن أردوغان «يدّعي فوزه بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية».
وأشارت الشبكة أن المعارضة تعترض على الأرقام (نتائج الانتخابات)، وأفردت مساحة لمزاعم حزب الشعب الجمهوري بأن أردوغان حصل على أصوات أقل من 50 بالمئة.

السويد

تصدرت نتائج الانتخابات التركية عناوين الإعلام السويدي، إذ أوضحت القناة التلفزيونية الرسمية للبلاد أن أردوغان حصل على 55 بالمئة من الأصوات بعد فرز 70 بالمئة من الصناديق ومحرم إنجه على 29 بالمئة.
بدورها، عنونت أكبر صحف البلاد «افتونبلاديت»، خبرها عن الانتخابات بعبارة «أردوغان على وشك الفوز»، وأشارت إلى نسب أصوات المرشحين بعد فرز نصف الأصوات.

المجر

مع إعلان قناة «هير» الأكثر مشاهدة في البلاد، فوز أردوغان في الجولة الأولى، تطرقت في خبرها إلى اعتراضات الأحزاب المعارضة على نتائج الانتخابات.

Share
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزراء إعلام دول التحالف: الحوثيون أداة إيرانية لتهديد الاستقرار

اعتبر وزير الإعلام السعودي الدكتور عوّاد العواد أن ميليشيات جماعة الحوثيين «إحدى ...

وسائل إعلام تكشف مكان لقاء بوتين وترامب المحتمل

نقلت صحيفة «بوليتيكو» عن مصادر مطلعة أن البيت الأبيض يدرس احتمال عقد ...

دراسة أزهرية: إعلام «داعش» يعاني بعد مقتل رموزه

أبرزت المراصد التابعة للأزهر والإفتاء، تقريرين حول الأداة الإعلامية لداعش، ومدى التراجع ...