الرئيسية » منوعات » لكي يا سيدتي » 10 فوائد مذهلة للبطاطا..تدفيك فى الشتا وتقوى مناعتك وتعالج إلتهاب المعدة

10 فوائد مذهلة للبطاطا..تدفيك فى الشتا وتقوى مناعتك وتعالج إلتهاب المعدة

Share

البطاطا من الأطعمة المصرية الشعبية، والتى تنتشر فى الشتاء، ورغم رخص ثمنها إلا أنها غنية بالعديد من الفوائد المثالية لكل الأعمار، حتى كبار السن.

قال موقع ” Organic facts ” تشمل الفوائد الصحية للبطاطا قدرتها فى تقوية جهاز المناعة، وتنظيم الهضم، وعلاج الربو، والتهاب الشعب الهوائية، ومكافحة مرض السكرى، كما تساعد البطاطا أيضًا في علاج التهاب المفاصل وقرحة المعدة.

تتمتع البطاطا بالعديد من الفوائد الصحية، دعنا نستكشفها بالتفصيل.

أولا: تحسين الهضم

تحتوى البطاطا على الألياف، كما أنها جيدة المذاق، وتحتوى على الماغنيسيوم، حيث تساعد فى عملية الهضم لأنها سهلة الهضم، لأنها تحتوي على النشا بشكل أساسي، كما أنه مهدئة للمعدة والأمعاء.

ثانيا: علاج الإلتهاب

تتمتع البطاطا الحلوة بخصائص مضادة للالتهابات، على الرغم من أنها تنتمي لعائلات غذائية مختلفة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى وجود بيتا كاروتين وفيتامين C، والماغنيسيوم هم بنفس القدر من الفعالية في علاج الإلتهاب الداخلي والخارجي.

ثالثا: تقوية جهاز المناعة

البطاطا الحلوة تحتوى على معززات ممتازة للجهاز المناعي، تحمي جسمك من مجموعة متنوعة من الحالات، فهي غنية جدا بالبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية، جنبا إلى جنب مع فيتامينC والحديد والفوسفور، كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز المناعة

رابعا: تخفيف الربو

البطاطا فعالة في علاج احتقان الأنف والشعب الهوائية والرئتين.

خامسا: علاج التهاب الشعب الهوائية

البطاطا قادرة على تدفئة الجسم، ربما بسبب الحلاوة، والمواد المغذية الأخرى التي تؤثر على درجة حرارة الجسم، هذه الخاصية هي أيضا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية، يساعد تركيز فيتامين  C، والحديد، والمواد المغذية الأخرى على علاج التهاب الشعب الهوائية.

سادسا: الحد من آلام التهاب المفاصل

يجعل البيتا كاروتين والماغنيسيوم والزنك ومركب فيتامين ب بالبطاطا مصدرا غذائيا بالغ الأهمية للتخلص من التهاب المفاصل، يمكن أيضًا استخدام الماء الذي يتم فيه غلي البطاطا خارجيا على المفاصل لتخفيف آلام التهاب المفاصل.

سابعا: علاج السرطان

البيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة، وهى مادة مضادة للسرطان، وهو الصبغة المسئولة عن لون قشور البطاطا الحلوة، يعتبر البيتا كاروتين، وفيتامينC   الموجودان فى البطاطا مفيدًا جدًا لعلاج أنواع مختلفة من السرطان، وخاصةً تلك الخاصة بالقولون والأمعاء والبروستاتا والكليتين والأعضاء الداخلية الأخرى.

ثامنا: علاج قرحة المعدة

البطاطا لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء، والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، فيتامين C، والبيتا كاروتين، البوتاسيوم، والكالسيوم كلها فعالة جدا في علاج قرحة المعدة، علاوة على ذلك، فإن الألياف الموجودة فى البطاطا الحلوة يمنع الإمساك والأحماض الموجودة بالمعدة، مما يقلل من فرصة الإصابة بالقرحة، كما تعمل الخصائص المضادة للإلتهابات والمهدئة للبطاطا على تقليل الألم والتهاب القرحة.

 تاسعا: السيطرة على مرض السكري

خلافا للاعتقاد الشائع، فإن البطاطا مفيدة لمرضى السكر بشكل مثير للدهشة، فهي فعالة جدا في تنظيم مستويات السكر في الدم، من خلال المساعدة في إفراز الأنسولين ووظائفه، بالطبع، هذا لا يعني أن مرضى السكر يجب أن يأكلوهما بشكل عشوائي، والفكرة هى أن البطاطا الحلوة يمكن أن تحل محل الأرز، أو تناول الكربوهيدرات كخيار صحي.

عاشرا: منع الجفاف

الألياف الموجودة فى البطاطا تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء، هذا يحافظ على توازن الماء في الجسم، ويحافظ على رطوبتك وتعمل خلاياك بكفاءة.

Share